خلال اجتماعات لجنة العمل السودانية الروسية

مدير الابحاث الجيولوجية : (59) شركة تعمل في معالجة اثار الزئبق

اكدت الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية"الذراع الفني والاستشاري"لوزارة الطاقة والتعدين إمتلاكها لخطة وطنية لازالة اثار الزئبق من البيئة جراء التعدين التقليدي . وكشف المدير العام للهيئة سليمان عبد الرحمن خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لاجتماعات مجموعة العمل السودانية الروسية في مجال الجيولوجيا التي انعقدت اليوم (الاثنين )كشف ان هذه الاجتماعات ستخصص لكيفية معالجة الزئبق من مخلفات التعدين ، لافتا الى  ان هذه الاجتماعات والتي تستمر ليومين سيخصص جزء كبير منها للوصول الى كيفية التخلص من الزئبق والتي من ضمنها ايجاد بدائل له . وكشف سليمان ان هناك اكثر من (59) شركة تعمل في مجال معالجة مخلفات التعدين بالسودان ، مشيرا الى ان انشائها كان بغرض التخلص من الزئبق ، مؤكدا ان وزارة الطاقة والتعدين تنشد التعاون الكامل مع روسيا في مجال التعدين وعلوم الارض، مضيفا ان هناك عدد من الشركات الروسية جاءت الى الاستثمار بالسودان نتيجة نجاح التعاون بين البلدين والتي من بينها شركة كوش وشركة روزجيولوجي وروزدراقمنت "والعديد من الشركات الروسية التي قال انهم ينشدون الاتيان بالمزيد منها  .

من جهته اكد رئيس الجانب الفني في اللجنة السودانية الروسية نور الدين انعاموف انه وخلال السنين الماضية تمكن السودان وروسيا من انجاز العديد من المهام ، مشيرا الى انه تم الاتفاق على ان مجال الجيولوجيا وتطويرها من اهم المحاور في تطور التعاون بين البلدين ، مؤكدا في الوقت ذاته ان عمل الشركات الروسية ونجاحها ناتج من التعاون المستمر مع الوزارة والهيئة العامة للابحاث الجيولوجية .

ولفت انعاموف ان اهم ما تطلبة الشركات هي توفير الامن مما يسهم في زيادة الشركات لانتاجها وتوسعته ، مشيرا الى انه خلال هذه الاجتماعات سيتم مناقشة كل القضايا والعقبات التي تعترض سير عمل الشركات الروسية .

ولفت انعاموف إلى ان الجانبين حققا نجاحا كبيرا في مجال التخلص من الزئبق لافتا الى ان منع الزئبق لابد ان يكون وفق خطوات مدروسة مراعاة لعمل الالاف من الاشخاص في هذا المجال والذي يعتبر مصدر دخل لهم ، موضحا ضرورة عرض البدائل للمعدنين لاستمرار العمل .

..................................

المصدر : اعلام وزارة الطاقة والتعدين _ قطاع التعدين

الاثنين : 9/12/2019

تابعونا على