خصصتا مبلغ (250) مليون دولار للاستكشاف شراكة بين (مناجم) المغربية و(وان باو) الصينية لتطوير العمل التعديني في مربعات الشركتين

رحبت وزراة الطاقه والتعدين  ممثلة في قطاع التعدين باتفاق الشراكه  الذي تم  اليوم ( السبت) بين شركه (مانوب) المغربيه وشركه (وان باو) الصينيه الحكوميه  لتبادل الخبرات والعمل المشترك بين الجانبين خاصة وان الشركتين تعتبران من الشركات الكبيرة العاملة في قطاع التعدين بالبلاد.

 وقال وكيل قطاع التعدين بوزارة الطاقة والتعدين د. محمد يحي في تصريحات صحفيه اليوم عقب الاتفاق الذي حضرة المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية والمدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية قال ان الاتفاق يرسخ لمبدأ الشفافيه بين الشركات والحكومه، مشيرا الي أن الشركتين هما من الشركات العالميه التي تعمل في في مجال التعدين  في افريقيا' حيث تملك شركه مانوب(مناجم المغربيه) مربعات (15/24/9) بولايتي نهر النيل والبحر الاحمر' بينما تملك شركه( وان باو) الصينيه( 6) مربعات بولايه البحر الاحمر. ولفت الوكيل ان الشراكه تهدف الي تبادل الخبرات بين الشركتين حيث تمتلك كل شركه تقنيه مختلفه عن الأخرى ' موضحا  ان مبلغ الشراكه للاستكشاف فقط بلغ( 250) مليون دولار كمرحله اولى. كاشفا في الوقت ذاته ان الشراكة تستهدف وتستهدف زياده الانتاج في مربع مناجم الي( 5) طن ذهب بحلول العام 21/22.

وشدد يحي علي ان الوزارة ستتخذ الإجراءات القانونيه ضد الشركات المتقاعسه عن العمل . كاشفا عن دخول عدد( 5) شركات امتياز  لمرحله الانتاج في الايام القليله القادمه بالإضافة إلى شركات أخرى ضمن شركات معالجة مخلفات التعدين شركات والتي تستعد للانتاج في بدايات العام 2021' مشيرا الي ان هذا التقدم يأتي جراء يأتي الاهتمام المتعاظم لرئاسه القطاع بشركات التعدين المنظم ودعمها حتي يعود عائدها لخزينه الدوله.

......................

المصدر : اعلام وزارة الطاقة والتعدين /قطاع التعدين

السبت : ١٢/١٢/٢٠٢٠

تابعونا على